أثناء العرض
متابعة المستمعين بالنظر بصورة عادلة ومتوازنة، وفي حالة المجموعات الكبيرة يتم تبادل النظر بين
الحاضرين علي شكل رقم ٨
تصرفات الحاضرين واحرص علي ترجمة التعبيرات الجسدية للحاضرين.
حالة وظروف الحاضرين: الجو، وقت الغذاء، الإجهاد بعد يوم العمل، الحضور من السفر، وغيرها.
ه7عه78
[عدل]أ- المقدمة
الهدف منها تمهيد المستمعين وإحاطتهم بعناصر الموضوع.
المقدمة الجيدة توضح للمستمعين طبيعة الموضوع، وتوضح لهم ما يجب أن يتوقعونه من العرض، وما يتوقعه المحاضر
منهم.
[عدل]عناصر المقدمة
التحية للمستمعين
قدم نفسك
موضوع العرض (العنوان)
زمن العرض
محتوي العرض
الإشارة إلي مالا يجب توقعه من العرض
الإشارة إلي وسائل الإيضاح، المادة العلمية، المطبوعات،..... وغيرها
[عدل]خصائص المقدمة الناجحة
تكون المقدمة ناجحة عندما تؤدي الي :
جذب انتباه المستمعين
كسر الحواجز وإذابة الجليد بين المحاضر والمستمعين
شعور المستمعين بأهمية موضوع العرض
شعور المستمعين بحاجتهم إلي المعلومات المقدمة
الحد من التوقعات الزائدة للمستمعين
تشويق المستمعين للدخول في موضوع العرض
[عدل]كيف تبدأ المقدمة؟
هناك العديد من النماذج الجيدة للاستهلال، منها :
موضوع العرض: سوف نتحدث في الساعة القادمة عن.......
التواصل مع المستمعين: أعلم أن الجو اليوم حار وأنكم مجهدون من السفر.
قصة قصيرة ذات علاقة بموضوع العرض.
معلومة مثيرة للانتباه.
سؤال مثير للاهتمام: كم منكم يحتاج في عمله وسيلة لتنظيم المراسلات.
طرح مشكلة ثم البدء في طرح بدائل للحلول.
[عدل]ب- المحتوي
هو الجزء الأوسط والأكبر من العرض، ونستهدف فيه :
الاحتفاظ بانتباه المشاهدين.
مساعدتهم علي متابعة الأفكار المطروحة.
توجيههم نحو استخلاص النتائج التي توصلت إليها.
[عدل]خصائص المحتوي الناجح
لكي تتحقق الأهداف السابقة يراعي أن :
يتم تخطيط بناء أو هيكل الموضوع بالطريقة التي تؤدي لإقناع المستمعين.
يقسم المحتوي إلي نقاط (عناوين) رئيسية وفرعية واضحة وفي تسلسل منطقي.
يتم استخدام وسائل إيضاح بسيطة ومعبرة.
استخدام التركيبات اللغوية الملائمة للربط والانتقال بين أجزاء العرض.
[عدل]بناء هيكل المحتوي
توجد عدة أساليب لتقسيم محتوي العرض منها :
تقسيم زمني :في الماضي، حاليا، ومستقبلا.
تقسيم فئوي :التمويل، الموارد البشرية، الإنتاج.
تقسيم مقارن :النظام القديم، النظام المقترح.
تقسيم إلي بدائل :البديل الأول، البديل الثاني، البديل الثالث.
تقسيم متدرج (تصاعدي أو تنازلي
من أهم العوامل..، ويليها...
تقسيم حلقي :الفرد، المؤسسة، المجتمع.
[عدل]وسائل الإيضاح
أدوات جيدة لمساعدة المتلقي علي استخدام أكثر من handouts تقدم وسائل الإيضاح وتكنولوجيا وسائل العرض والنشرات المصاحبة للعرض حاسة واحدة، مما يؤدي إلي استيعاب المعلومة وتثبيتها. إلا أنه يجب مراعاة أن يخدم تصميمها الهدف المطلوب منها، كما أن وجود النص في يد المستمعين في بعض الأحيان قد يؤدي الي تشتيت الانتباه وتقليل التركيز.
[عدل]جمل الربط
يمكن استخدام تركيبات لغوية متعدد لربط عناصر الموضوع منها :
الآن وقد انتهينا من المقدمة، دعونا ننتقل إلي.....
توجد ثلاثة عناصر هامة: أولا.......
ومن هنا نجد أن.....
علي العكس من.... فإن.......
مثل....، فإن.......
بالرجوع إلي.........
تأكيدا لما ذكرناه........
[عدل]ج- الخاتمة
تهدف الخاتمة إلي.
تمهيد المستمع إلي انتهاء العرض.
تأكيد وصول مضمون الرسالة إلي المتلقي.
تأكيد أن المتلقي قد تمكن من استخلاص النتائج المستهدفة.
التمهيد لانتهاء العرض يكون التمهيد لانتهاء العرض عن طريق إعلام المتلقي بانتهاء عرض المحتوي الأساسي للموضوع. ويمكن استخدام بعض التركيبات اللغوية التي تشير إلي ذلك مثل : وبناءا علي ما ذكرناه........ و نتيجة لما تقدم........ الآن وقد انتهينا من....... وهكذا فقد توصلنا إلي.......
[عدل]تأكيد وصول مضمون الرسالة
يكون ذلك عن طريق تلخيص، وإعادة النقاط الرئيسية التي سبق ذكرها. ويراعي عدم ذكر أي موضوعات جديدة أو معلومات إضافية، كما يراعي أن عدم الإطالة فيها.
[عدل]استخلاص النتائج المستهدفة
يكون ذلك عن طريق مراجعة التركيب البنائي للمحتوي، وكيف أدي هذا البناء الهيكلي إلي استخلاص هذه النتائج. وعادة ما تحتوي النتائج علي معلومات جديدة للمتلقي أو توصيات ينصح بإتباعها، ويكون نجاح العرض مرتبطا بشكل كبير بمدي اقتناع المتلقي بهذه النتائج أو التوصيات التي تم التوصل إليها.
[عدل]بعد انتهاء العرض: الأسئلة والتعليقات.
بعد انتهاء العرض يمكن دعوة المتلقين إلي إلقاء الأسئلة أو التعليقات. إذا تمت المقاطعة ببعض الأسئلة أثناء العرض، فيفضل تأجيلها لما بعد العرض بلباقة، كأن تقول: ” هذا سؤال جيد، يسعدني الإجابة عليه بعد انتهاء العرض.“
هناك استثناء واحد من ذلك وهو طلب الإعادة أو توضيح إحدى النقاط، فلا يجب تأجيل ذلك، بل يجب التأكد من متابعة جميع الحاضرين لأي نقطة قبل الانتقال الي ما يليها. خطوات إجابة السؤال
استمع إلي السؤال كاملا.
توقف للحظة.
اشعر السائل بالتقدير.
حاول الإجابة علي السؤال بأمانة وعلي قدر معلوماتك.
تأكد من رضائه عن الإجابة، عن طريق سؤاله “ هل هذا يجيب علي السؤال؟.“
[عدل]التعامل مع الأسئلة الصعبة
علي الرغم من أن المحاضر الجيد يكون ملما بجوانب موضوعه، إلا أن المتلقي قد يتطرق الي أحد الجوانب التي قد لا يكون المحاضر علي إلمام كاف بها، ويمكن التعامل مع هذا الموقف كالتالي : توجيه الشكر والإشادة بالسؤال، ثم طلب الإعادة لتوضيح السؤال بصورة أكثر. كن واضحا، ولا تتحرج من ذكر أنك لا تعرف الإجابة علي السؤال. ارفض الإجابة بلباقة، إذا كان السؤال خارجا عن الموضوع، أو مثيرا للجدل، أو يتطلب وقتا طويلا لمناقشته. إذا تعاملت مع شخص مجادل، فلا تجعله يأخذ وقت الآخرين. يمكن فتح باب المناقشة مع باقي الحاضرين ‘ذا كان ذلك يخدم موضوع العرض.
[عدل]4-بعد انتهاء العرض: التحية والختام.